2010/09/16

سيارة تعمل بدون سائق


في معرض بريطاني للسيارات المتقدمة ظهرت سيارة بدون سائق يقودها جهاز كمبيوتر مزود بمجسات وعيون رقمية تتحسس الطريق أمامها . فقد عرضت شركة سيارات (فولكس واجن) في (المتحف العلمي) بالعاصمة البريطانية لندن سيارة من طراز (باسات) مزودة بعيون إلكترونية تعمل بالليزر - تم تركيبها في مقدمة السيارة وأخرى في مؤخرة السيارة - وتقوم هذه العيون الإلكترونية بمراقبة الطريق من الأمام والخلف والمباني علي جانبي الطريق .. بالإضافة إلى مراقبة المشاة والسيارات الأخرى التي تسير في الطريق جنبا إلى جنب مع هذه السيارة . وقد تم تركيب نظام كمبيوتر يقوم بتنفيذ القراءات التي تقرأها هذه العيون وبقية المجسات الأخرى من خلال برامج كمبيوتر قامت بتطويرها (شركه هامبورج) الألمانية . ومن المقرر أن تشترك هذه السيارة في مسابقة مع سيارات يقودها روبوت (إنسان آلي) .. يتم تنظيمها في شهر نوفمبر القادم في الولايات المتحدة في مسابقة للسيارات التي تعمل بدون سائق ، وهي المسابقة التي يتم تنظيمها للمرة الثالثة على التوالي .. وتنظمها (وكالة مشروعات الأبحاث المتقدمة) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية

القضاء الكندي يقضي بتعويض لص أصيب أثناء السرقة


قضت محكمة في كندا بتعويض قدره 10645 دولاراً لرجل أقر بأنه سرق من متجر شفرات حلاقة ثمنها 106 دولارات كندية عن إصابات لحقت به أثناء إلقاء حراس الأمن بالمتجر القبض عليه . وقال قاضي محكمة عليا بإقليم كولومبيا البريطانية إن اعتراف دانييل بينز بأنه كان للمتجر الحق في الإمساك به في الحادث الذي يعود لعام 2004، لا يعني عدم توافر مصداقيته كشاهد بشأن تعرضه للضرب أثناء القبض عليه . وقال القاضي وليام ايرك في حكم نشر هذا الأسبوع : باستماعي إلى شهادة السيد بينز وجدت أنه صريح تماما، فهو لم يقلل أو ينكر الظروف المحيطة التي قد تبدو محرجة أو ضارة لقضيته . وقال بينز الذي تولى الدفاع عن نفسه إن العاملين في المتجر الواقع في إحدى ضواحي فانكوفر استخدموا قوة غير معقولة حين قاومهم أثناء القبض عليه. وفقد بينز إحدى أسنانه في الحادث وقال إنه الآن يعاني اضطرابا في التحدث.

(الهاكرز) يتحكمون في حركة السير


أتاحت تقنيات أنظمة الملاحة التي تعتمد على الأقمار الصناعية الفرصة لقراصنة الكمبيوتر (الهاكرز) الوصول لضحاياهم وتوجيه حركة السير وفقا لرغباتهم . وقالت صحيفة [صنداي تليجراف] البريطانية : " إن نظم الملاحة المعمول بها في المدن الكبيرة قد توفر للسائقين فرصة مناسبة للوصول إلى وجهتهم .. ولكن النصيحة التي يحصلون عليها يمكن أن تكون صادرة من قرصان كمبيوتر مثير للمشاكل " . ونقلت الصحيفة عن أندرياس باريساني - المسئولة في إحدى شركات أمن الكمبيوتر - قولها : " بإمكانك إغلاق الطرق .. وبمقدورك خلق طوابير طويلة.. وبإمكانك إعادة توجيه الناس " واستطردت قائلة : " بمقدورك توجيه حركة السير كلها إلى طريق واحد وإفساح طريق خال لنفسك .." . وأضافت قائلة : " لا يجب على الناس أن يسلموا كل مسألة التوجيه لهذه النظم " . وقالت الصحيفة : " في الوقت الذي يدعو فيه الخبراء - من أمثال باريساني - إلى تطوير خيارات تكنولوجية .. فإن شيلا رانجر - من مؤسسة (راك) - اقترحت عدم استخدام السائقين لهذه النظم كبديل عن التفكير " . ونقلت الصحيفة عن شيلا قولها : " يجب أن تكون نظم الملاحة عن طريق الأقمار الصناعية وسيلة مساعدة فقط ، ويجب ألا تحل محل العقل " .

قضية جديدة ضد "يوتيوب" وجدل بين مستخدميه


يواجه موقع "يوتيوب" الالكتروني تحديا قانونيا جديدا بعد أن قرر الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم وشركة أميركية لتوزيع الموسيقى رفع دعوى قضائية ضده. ويتهم الدوري يوتيوب وشركة "جوجل" التي تملك الموقع بأنهما خرقا حقوق الملكية الفكرية بمعرفتهما من خلال تشجيع عرض شرائط فيديو عائدة للدوري دون إذن منه. يأتي ذلك في وقت تضاعفت القيمة التجارية للدوري خلال السنوات الأخيرة، إذ تبلغ قيمة حقوق البث الإذاعية والتلفزيونية والالكترونية للسنوات الثلاث القادمة 2.7 مليار جنيه استرليني، ما جعل حماية الحقوق الملكية من أولويات الدوري.

تزايد المخاوف من ذوبان الجليد في القطب الجنوبي


حذر علماء من النتائج الكارثية المتوقعة نتيجة لتسارع الذوبان المرئي وغير المرئي للأقطاب الجليدية المتجمدة في الشمال والجنوب . فقد كشفت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن مناطق جليدية شاسعة بالقطب الجنوبي المتجمد ذابت في صيف عام 2005 بفعل ارتفاع درجات الحرارة مدة أسبوع . وقال بيان للمؤسسة : " إن تحليلا جديدا لبيانات الأقمار الصناعية أوضح أن منطقة في حجم كاليفورنيا ذابت ثم عادت لتتجمد .. وذلك في أكثر مرة لذوبان للجليد منذ 30 عاما ". وأكد الباحث بـ (جامعة كولورادو) / كونراد ستيفن :

جوجل تقاضي مايكروسوفت بشأن ويندوز فيستا


أقامت شركة " جوجل "، المالكة لأكبر محركللبحث على الانترنت، دعوى ضد شركة "مايكروسوفت" العملاقة للبرمجيات متهمة اياها بخرق اتفاقية تسوية قانونية للحد من هيمنة نظام "ويندوز" على السوق. وقالت أسوشيتد برس إنّ جوجل "قدمت شكوى في 18 أبريل/نيسان أمام وزارة العدل مؤلفة من 49 صفحة تقول فيها إن مستخدمي نظام ويندوز"فيستا" يحرمون من بعض المميزات اذا قاموا بتحميل أداة البحث التابعة لغوغل. وبرنامج ويندوز "فيستا" الذي تملكه شركة مايكروسوفت، شبيه بنظام جوجل وهو برنامج يسمح لمستخدميه بالعثور على المعلومات بشكل سريع

معايير السرية لدى جوجل الأسوأ عالمياً


وضع تقرير أعدته وحدة رقابية مكلفة بتحديد أسلوب تعامل شركات الانترنت مع سرية البيانات الشخصية لمستخدميها، جوجل "Google" في ذيل قائمة تلك الشركات، مؤكداً أن مالكة موقع البحث الأشهر في العالم هي صاحبة أسوء سجل الخاص بضمان الخصوصية. ففي تقرير حديث، منحت لجنة الخصوصية الدولية، التي تتخذ من لندن مقراًَ لها، شركة غوغل أدنى النقاط على قائمة رقابية،

كاريكاتير



بوصلة في منقار الحمام الزاجل


اكتشف علماء ألمان وجود معادن حديدية في مناقير بعض الطيور ، والتي يبدو أنها تعمل(كبوصلة) ومؤشر لقوة المجالات المغناطيسية ؛ مما يسمح للطيور بتوجيه دقيق في مسارها . وبالرغم من إدراك العلماء منذ فترة طويلة بأن الطيور يمكنها استخدام المجال المغناطيسي لكوكب الأرض لتحديد اتجاهاتها .. إلا أنهم لم يكتشفوا مصدر هذه القدرة . غير أن أبحاثا جديدة أجرتها جيرتا فلايسنر وزملاؤها في (جامعة فرانكفورت) .. كشفت عن وجود مواد تحتوي على الحديد في مناقير الحمام الزاجل ، الأمر الذي يبشر بتسليط ضوء كاشف على هذا الموضوع المعقد .

موصل جيد للحرارة مصنوع من الذرة


طورت إحدى شركات اليابانية نوعاً من البلاستيك الحيوي المصنوع من الذرة ينقل الحرارة بسرعة تفوق سرعة الصلب المقاوم للصدأ . ومن المتوقع إنتاج هذه المادة بكميات تجارية هذا العام لاستخدامها في الهواتف المحمولة والأجهزة الصغيرة الأخرى . وقال شويشي تاهارا - المدير العام لـ (مختبرات أبحاث الإلكترونيات المتناهية الصغر) التابعة للشركة المنتجة - : " إن التكلفة لا تزال عائقاً جديراً بالدراسة ،

قفل يعمل بدون مفتاح

قامت احدى الشركات بتطوير جهاز للاغلاق الكهرومغناطيسى الذى يعمل بدون مفتاح لحماية الالات الاكثر خطورة واوضحت الشركة ان القفل صغير الحجم ومضغوط ومصمم على اساس وجود تفاوت فى فقد التراصف ودائرة تحريك لا تتعارض مع نظام المفتاح الذى يصل الحد الادنى لمداه فى اغلب الاحيان الى 250م وطبقا لما ورد بمجلة العلم يحتوى القفل على مغناطيس كهربائى ذى تصميمين الاول اغلاق بدون ضغط وتصل درجة الحفظ فيه الى 30 دانا وهو يستخدم فى حماية الالات وخصوصا فى الاجزاء الصغيرة وذلك بالتحكم فى فتح الباب فى نهاية دورة الاله وذلك من خلال دمجة بنظام لضبط التوقيت والتصميم الثانى هو اغلاق تحت ضغط وتصل درجة الحفظ فيه الى 50 دانا ويستخدم فى التحكم فى الابواب بالاماكن العامة .

قمر صناعي أميركي يمكن أن يتحول في المستقبل إلى فندق


نقلت وكالة انتر فاكس عن مسؤولين فى وكالة الفضاء الروسية قولهم أن روسيا أطلقت الخميس قمرا صناعيا أميركيا يمكن أن يتحول فى المستقبل الى فندق منفوخ فى الفضاء وقالت الوكالة أن القمر الصناعى غينيسيس 2 الذى وضع فى المدار عبر صاروخ دنايبر صنع استنادا الى صاروخ بالتسى عابر للقارات هو صيغة اصغر من المحطة الفضائية نوتيلوس صممها صاحب الفنادق فى لوس انجليس روبرت بيجلو لسياح يرغبون فى قضاء بعض الوقت فى الفضاء ويمكن ان يتحقق الفندق الذى يمكن نفخة فى العام 2015 وتقدر كلفتة ب 500 مليون دولار.